مقالات ودراسات
السينما الوثائقيّة بين "الذات" و"الأيديولوجيا" و"الموضوعيّة"‏
13,Jan,2021
  عبد الكريم قادري ناقد سينمائي جزائري     الموضوعيّة في السينما الوثائقيّة نسبيّة من فيلم إلى آخر، ولا يمكن لأيّ عمل أنْ يخلو من ‏الانتصار لجهة دون أخرى، وكأنَّ هناك ضرورة قصوى للمخرج حتى يعكس ذاته في ما ‏يقوم بتحقيقه، أي أن يُبيِّن موقفه ومبادئه التي يؤمن ويُسيّر بها حياته وآراءه، وأكثر من هذا ‏يدافع عنها في كل زوايا الفيلم وثناياه، من هنا وجب طرح سؤال ..

المسرح في سياقات الصِّراع ضدّ الوباء مهرجانات محليّة تُصرّ على البقاء وأعمال تُنتَج خلال الجائحة
13,Jan,2021
 أحمد الطراونة ‏ روائي وإعلامي أردني   في ظل جائحة "كورونا"، وجد المشتغلون بالمسرح أنفسهم أمام تحدٍّ كبير يتمثل في ‏كيفيّة إعادة العجلة للمسرح في ظلِّ حالة الإغلاق، لكنَّ المشتغلين بالمسرح تحدوّا هذا ‏الظرف من خلال عروض "مهرجان ليالي المسرح الحُرّ الشبابي"، ومهرجان "صيف ‏الزَّرقاء"، والتجربة الفرديّة للمخرجة د.مجد القصص "إلّا أنتِ... القدس". فأقيم ‏المهرجان ب ..

النَّجمة السينمائيّة "جين فوندا"‏ الناشطة والمعارضة السياسيّة الأميركيّة الشَّهيرة
13,Jan,2021
محمود الزواوي ‏ ناقد سينمائي أردني       تحوَّلت "جين فوندا" منذ ستينات القرن الماضي إلى ناشطة سياسيّة قياديّة ‏وجريئة على الصعيد الأميركي الداخلي، وعلى صعيد معارضة التدخل ‏الأميركي في شؤون الدول الأخرى. وكان من أكثرها إثارة للجدل معارضتها ‏الشديدة للحرب الأميركيّة في فيتنام، حيث زارت هانوي وانتقدت التدخل ‏الأميركي في فيتنام، كما تظاهرت أيضًا ضدّ الحرب ال ..

الإعلام الرَّقمي والشباب والمجتمع
13,Jan,2021
  كاتب وباحث- نائب الأمين العام للشؤون الثقافية بمنتدى الفكر العربي/ الأردن   استطاع الإعلام الرقمي الجديد أن يجتذب أعدادًا كبيرة من جمهور وسائل الإعلام، ‏النسبة الأكبر منهم هم الشباب الذين أتاحت لهم مواقع التواصل الاجتماعي اتصالًا ‏معلوماتيًّا أكثر تفاعليّة وجاذبيّة وسهولة استخدام في أثناء التنقُّل، سواء بالكتابة أو ‏الصور أو الفيديو. ومع أنَّ هذه المواقع عملت ..

مـا لا يُســـــــترَد ‏"موريس بلانشو"‏
13,Jan,2021
فدوى العبود كاتبة سورية   في مؤلَّفِه "كتابة الفاجعة" يقدِّم الفيلسوف الفرنسي "موريس بلانشو" مفاهيم خاصة ‏حول الصبر، المحايد، الغياب، النسيان، الأنا، الكتابة... يقول "بلانشو": "لا شكَّ أنَّ ‏فعل الكتابة هو التَّخلي عن الاستعانة باليد أو عن التَّنادي بالأسماء الشخصيّة، وهو في ‏الآن نفسه ليس تنازلًا، بل إعلانًا يرحِّب بالغياب ولا يعرفه، أو اتصالًا بما لا يمكن ‏تذ ..

مشكلة الإنسان في الفلسفة تأليف: ميراب مامارْداشفيلي
13,Jan,2021
  ترجمها عن الروسيّة: د. حسين جمعة‏ كاتب وناقد أردني   عملَ الفيلسوف "ميراب ما مارْداشْفيلي" (1930– 1990) أستاذًا في قسم الفلسفة ‏في جامعة موسكو الحكومية، وكان عضوًا في الأكاديمية السوفياتية عن فرع الفلسفة. ‏له مؤلفات في الفكر وهو صاحب اتجاه في فلسفة التفكير والتحديق في الماضي، يرى ‏أنَّنا لسنا بحاجة إلى المعارف الميتة، ويقول إنَّنا نتوجَّه إلى الماضي لفهمه ..

المكتبة في راحة اليد لماذا يفرط بعض النُقّاد في "الاقتباسات"؟
13,Jan,2021
 محمد السَّاهــل كاتب مغربي   تأتي بعض الكتب النقديّة محشوّة بالاقتباسات، وتخلق انطباعًا بأنَّ المُؤَلِّف يملك مكتبة ‏ضخمة، فماذا لو أفرغنا هذا النوع من الكتب من تلك الحَشْوَة (الاقتباسات من أقوال النقّاد)؟! ‏سيبدو الكتاب مثل مكتبة صُودِرَتْ كلّ محتوياتها، ولربّما سترى حجم الثُّقوب التي سَتُبَقِّع ‏صفحات هذا الكتاب، ومَن يدري هنا أنَّنا –ربّما- سنكون إزاء نص سو ..

رواية الـ"ديستوبيا".. كما يليق بنهاية العالم
13,Jan,2021
‏د. هاني حجاج كاتب مصري     ‏"ديستوبيا" عكس "يوتوبيا" المدينة الوهميّة الفاضلة، فلا أحد يملك أخلاقيّات مثاليّة إلى ‏هذا الحد، ومن المستحيل أن ينشأ مجتمع فاضل كالذي كان يحلم به "دون كيشوت" أو ‏السيد أبو العلا البشري على هذا النحو الأفلاطوني. أمّا الديستوبيا (‏Dystopia‏) عالم ‏الواقع المُرّ والحقيقة المريرة، فهو خيالي في السينما والروايات لكنّه قابل للتطبيق ‏بس ..

صفقة ما بعد الحداثة ‏ ‏"كورونا والإرهاب الجديد"‏
13,Jan,2021
  د. سامي محمود إبراهيم رئيس قسم الفلسفة/ كلية الآداب/ جامعة الموصل- العراق   ‏ لَمْ يَسْلَمْ الضَّمير العالمي من آثار جائحة "كورونا" التي رسمت بفُرشاتها ملامح جديدة ‏لحياة الكوكب بألوان لم نعهدها، فلم تترك جزئيّة إلّا ودخلتها، فارضة إرادتها على ‏جميع جوانب الحياة، فكانت أبرز ثمن لتسطيح العقل والمرجعيّات القيميّة، ويرى كاتب ‏هذا المقال أنَّها مرحلة تحوُّل عال ..